الرئيسية / منوعات / أستاذ كبد يكشف معلومات جديدة عن “الديكساميثازون”

أستاذ كبد يكشف معلومات جديدة عن “الديكساميثازون”

قال الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، إن عقار “الديكساميثازون” متداول وموجود منذ 60 عامًا، موضحا أن فيروس كورونا يتسبب في عاصفة مناعية لأقل من 15% من مصابي كورونا، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الرئتين، مما يؤدي إلى تلفها ثم الوفاة.

وأشار “عمر”، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، مساء الجمعة، إلى أن “الديكساميثازون” يقلل نسبة الوفاة إلى الثلث، ولكنه ليس علاج لكورونا، مضيفا: “مينفعش نستخدمه اطلاقا إلا في حالات معينة وتحت إشراف طبي، وداخل المستشفى”.

وعن ما يتردد بشأن المناعة التي تكون لدى المتعافين لمدة 17 عامًا، أوضح أن هذا الأمر غير دقيق، مستدلا أن تطعيم الأنفلونزا الموسمية يتغير كل عام لاختلاف الفيروس كل سنة.

في سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، خروج 400 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي،  بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 13928 حالة حتى أمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 15373 حالة، من ضمنهم الـ 13928 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1774 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 79 حالة جديدة.

وقال إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي “القاهرة، الجيزة والقليوبية”، بينما سجلت محافظات “البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء” أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 52211 حالة من ضمنهم 13928 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2017 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع مكس توداي مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

بنك الطعام للقاهرة يطلق اسم رجاء الجداوي على قسم التعبئة

كشفت أغاريد أمين، مدير التسويق ببنك الطعام، تفاصيل مبادرة البنك بإطلاق اسم الفنانة الراحلة رجاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *