الرئيسية / منوعات / كيف أشادت البنوك العالمية بسوق الاقتصاد المصري

كيف أشادت البنوك العالمية بسوق الاقتصاد المصري

سادت حالة من التحسن الكبير مؤشرات الاقتصاد المصري الرئيسة، خلال الثلاث أعوام الماضية، بعد أن قادت الدولة سفينة الاقتصاد نحو برنامج الإصلاح الاقتصادي رؤية إذ حررت الحكومة سعر صرف النقد الأجنبي، بالإضافة إلى زيادة حفنة الموارد النقد الأجنبي.

خطوات إصلاحية
وقادت كل هذه الخطوات الاصلاحية، الاقتصاد إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي، ما نتج عنه رفع معدل النمو الاقتصادي وأرصدة احتياط النقض الأجنبي ليصل إلى خمسة وأربعين مليار دولار، وخفض عجز الموازنة، خفض الدين العام، تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار الأجنبي.

في نفس الوقت، زادت ودائع البنوك المصرية إلى ثلاثة وسبعة من عشرة تريليون جنيه فى نهاية أكتوبر 2018، ما يزيد عن ثلاثة أضعاف الودائع في ديسمبر ٢٠١٤ التي كانت واحد وأربعة من عشرة تريليون جنيه، وكذلك تراجع في معدل التضخم، وانخفاض مستوى أسعار السلع والخدمات بنسبة تتجاوز العشرين بالمائة.

النقد الدولي يشيد خطوات مصر
في بيان له، صباح السبت الموافق الخامس عشر من فبراير الجاري، أعلن البنك الدولي عن رضاه التام بشأن التجربة المصرية، مشيدًا بجهود الحكومة المصرية التي نجحت في تحقيق اقتصادا كليا، حيث أحدثت نوعا من التعافي في النمو وتحسنًا في أوضاع الاقتصاد بشكل عام، والاستثمار بشكل خاص.

ستاندرد أند يورو خطوات مصر قوية وواضحة
وأشادت مؤسسة ستاندرد أند بورز، للتصنيف الائتماني، بخطوات مصر الواضحة والصريحة في الاقتصاد، مؤكده أن تحرير سعر الصرف، جعل تصنيف مصر من ضمن الدول التي عالجت الاختلالات الخارجية الكبيرة،، موضحة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري جاء كليا، فساعد على نمو الاقتصاد بأكمله.

البنك البريطاني: مصر خلقت بيئة جيدة للعمل
في ذات السياق، جاءت كلمات أكبر البنوك العالمية عن الاقتصاد المصري، إذ قال البنك البريطاني ستاندرد تشارترد، أن بيئة العمل، والمنافسة في السوق أمرًا بات واقعيا تمامًا في تحقيق النمو الاقتصادي المصري.

البنك الفرنسي: مصر وقفت على أقدامها سريعا
أوضح البنك الفرنسي بي أن بي باربيا، أن مصر تمكنت من تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي وجذبت الكثير من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر في وقت سريع، كما أنها حققت خطط قد تستمر لسنوات خلال فترة وجيزة.

البنك الاستثمار الروسي: “السوق المصرية مهمة لنا”
أما عن بنك الاستثمار الروسي، رينيسانس كابيتال، فقد أشاد بالسوق المصري قائلا إن السوق المصري بالنسبة لهم هامة للغاية، ومصر هي أفضل دولة يمكن أن نري من خلالها الإصلاح الاقتصادي.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع مكس توداي مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

أستاذ بـ”هارفارد” يكشف عن تأثير أدوية الضغط على فيروس كورونا

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد، إنه لأول مرة الولايات المتحدة الأمريكية تعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *