الرئيسية / السعودية / هطول أمطار رعدية على 9 مناطق.. الجمعة

هطول أمطار رعدية على 9 مناطق.. الجمعة

توقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، هطول أمطار رعدية يوم غد الجمعة، على 9 مناطق بالمملكة، فضلًا عن نشاط الرياح السطحية بمناطق أخرى.

وقالت هيئة الأرصاد، في بيان عبر موقعها الإلكتروني: إن التوقعات تشير إلى هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مرتفعات مناطق: جازان، نجران، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة وتبوك؛ قد تمتد الى أجزاء من منطقتي حائل والجوف.

وتوقعت نشاط رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، والأجزاء الشرقية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

فيما يشهد البحر الأحمر، رياحًا سطحية شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين وحالة البحر متوسطة الموج إلى مائجة.

ويشهد الخليج العربي رياحًا سطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسطة الموج، وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة بمختلف المناطق.

*الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

تعد الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة مؤسسة حكومية سعودية، ترجع نشأتها عندما قامت السعودية بإنشاء المديرية العامة للأرصاد الجوية عام 1370 هـ الموافق 1950، ليعاد بعد ذلك هيكلة المديرية عام 1981 الموافق 1401 هـ لتصبح مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.

وأنيط بالهيئة دور الجهة المسئولة عن البيئة في السعودية على المستوى الوطني إلى جانب دورها في مجال الأرصاد الجوية، وفي عام 1422 هـ الموافق 2001 تم تحويل المسمى من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة، إلى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ثم تم تحويل المسمى إلى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتم تعيين الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود رئيس عام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حتى 17 أغسطس 2013.

وأعفي من منصبه وعين الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر بدلا عنه، ثم أعفى من منصبه وعين الدكتور خليل بن مصلح الثقفي ثم أعفى من منصبة في 30 أغسطس 2019، وقرر مجلس الوزراء السعودي في مارس 2019 إلغاء الهيئة وإنشاء المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع مكس توداي مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

تريزيجية يقود تشكيل أستون فيلا المتوقع أمام مانشستر يونايتد

 يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي أستون فيلا، المحترف لدى صفوفة المصريان أحمد المحمدي ومحمود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *