الرئيسية / منوعات / هل الهيدروكسي كلوروكين فعال ضد كورونا؟.. طبيب يجيب (فيديو)

هل الهيدروكسي كلوروكين فعال ضد كورونا؟.. طبيب يجيب (فيديو)

قال الدكتور صلاح زين الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بمستشفى الجامعة الأمريكية ببيروت، إن هناك عدة أبحاث تجرى على أدوية مختلفة لفيروس كورونا، ولكن لم يثبت فاعلية دواء بشكل قاطع.

وأشار “زين الدين”، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، مساء الجمعة، إلى أن دواء “ريمدريسيفير” له نتائج مبدئية جيدة، منوها بأن دواء “الهيدروكسي كلوركين” تبين أنه غير فعال، بل ويمكن أن يعقد الأمور أكثر حال استخدامه.

وأوضح أستاذ الأمراض الصدرية بمستشفى الجامعة الأمريكية ببيروت، أنه بعد أبحاث موسعة أجريت حول “الهيدروكسي كلوركين” تبين أن الدواء لا يحسن الحالة، وليس له فاعلية، ولكنه يزيد المخاطر على مرضى القلب.

وبشأن ما تردد بشأن تناول الرئيس الأمريكي ترامب لهذا الدواء ليقيه من الإصابة بالفيروس، عقب “أخذ الدواء بشكل احتياطي للوقاية من العدوى لا يرتكز على أي مرجع طبي أو مرتكز علمي”.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، خروج 152 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6237 حالة، من ضمنهم الـ 5511 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و879 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع مكس توداي مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

هذه النصائح قد تخلصك من مشكلة الحموضة نهائيًا

تعد مشكلة الحموضة من أكبر المشكلات التي قد تفسد عليك العديد من اللحظات السعيدة،وخاصة إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *