الرئيسية / منوعات / وزير الإعلام يعلن موعد انتهاء الصحف الورقية في مصر (فيديو)

وزير الإعلام يعلن موعد انتهاء الصحف الورقية في مصر (فيديو)

أكد أسامة هيكل، وزير الإعلام، أن الإعلام ليس مستقل عن الدولة، وإنما مستقل عن اتخاذ قراراته، معلقًا: “استقلالية الإعلامية ليست عن الدولة أو عن ميزانية الدولة، وإلا مش هيكون فيه مبرر إن الدولة تصرف على الإعلام”.

وشدد “هيكل”، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “90 دقيقة”، المذاع على فضائية “المحور”، على أن فكرة المنع في الإعلام أصبحت مستحيلة، متابعًا: “الريموت كونترول هو البطل في العملية الإعلامية بسبب كثرة القنوات”، لافتًا إلى أن المنع في الإعلام بدأ يكون من المستحيلات في منتصف التسعينيات، مضيفًا أنه أصبح هناك منصات إلكترونية أيضًا تعتمد على الإنترنت وليس البث القادم من الفضاء.

وقال أسامة هيكل، وزير الإعلام، إن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أسرع وسيلة، ويليها الراديو والتلفزيون ثم الصحف والجرائد، مضيفًا أن الصحف الورقية ستنتهي، متابعًا: “الجورنال بقى بيجي للمواطن بي دي إف على هاتفه”.

وأوضح أن أزمة فيروس كورونا أثرت على توزيع الصحف؛ لافتًا إلى أن المواطنين أحجموا عن شراء الصحف بسبب الأقاويل التي انتشرت حول نقلها لفيروس كورونا.

وتابع: “يجب أن تفكر الصحف في أن تنقل نفسها إلكترونيًا قبل أن تنتهي الورقية حتى تنقذ نفسها”، مستكملًا: “الصحف الورقية ستنتهي خلال عام أو إثنين أو ثلاثة على الأكثر”.

اقرأ أيضًا.. رشوان: الجيل الخامس من الحروب يستهدف الإخضاع 

وفي تصريحات سابقة، قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الجيل الخامس من الحروب يستهدف الإخضاع أولا ثم تفكيك المجتمع.

وأوضح “رشوان”، أن الحروب عبارة عند عدة أجيال الجيل الأول عبارة عن دول تواجه دول أخرى عبر الجيوش المسلحة، وكان في الخمسينيات والستينيات، عندما ظهر ما يسمى بحروب العصابات من خلال مواجهة قوة غير نظامية لقوة نظامية وهو الجيل الثاني.

وكشف أن الجيل الثالث في الحروب هو النموذج سريع الهجوم، والاستباقي من خلال هجوم جيش نظامي، أما الجيل الرابع الذي تمثل في هزيمة الجيش الأمريكي في فيتنام، خاصة مع وجود قوى عسكرية غير متكافئة فهو خليط من الأدوات العسكرية وغير العسكرية.

وأضاف نقيب الصحفيين أن الحرب هي وسيلة لتحقيق أهداف السياسة عبر وسائل عسكرية، موضحا أن العالم عدا سوريا والعراق وبعض المناطق الصغيرة ما بين أرمينيا وأوكرانيا لا يوجد بينهم صراعات عسكرية تقليدية، وحل محلها الأجيال التالية من الحروب الرابع والخامس، ويستهدف الآخير إخضاع الآخر، عبر تفكيك المجتمع، ما تم في العراق وسوريا بامتياز.

وأكد أن التدخل العسكري يكبد تكاليف هائلة ولا يحقق الأهداف المطلوبة، مشيرا إلى أن الإعلام مسؤول مسؤولية كبيرة عن توعية المواطن في مختلف المجالات وخاصة التوعية بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس.

وتابع نقيب الصحفيين، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات: “الرئيس السيسي يعمل على تغيير الجغرافيا السياسية في مصر، وعلينا مواجهة حروب الجيل الرابع والخامس بمزيد من العمل “.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع مكس توداي مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

الشخصيات في “حكايات بنات 5” بها تغييرات ومفاجآت كثيرة

أعرب الفنان محمد إبراهيم يسري، عن سعادته الشديدة بالمشاركة فى مسلسل “حكايات بنات 5″، الذى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *