الرئيسية / منوعات / يوسف شاهين.. سجل قصة حياته بأفلامه وهاجر مصر أربع سنوات لهذا السبب

يوسف شاهين.. سجل قصة حياته بأفلامه وهاجر مصر أربع سنوات لهذا السبب

وصل للعالمية و كان دائما له رؤية خاصة به في كافة جوانب الحياة التي كانت في كثير من الأحيان صادمة لذلك عرف أنه أنه مخرج مثير للجدل، ولد و دفن في مدينة الإسكندرية التي أحبها حتى العشق، رغم أن أصوله غير مصرية لوالده لبناني ووالدته من أصل يوناني ،أنه المخرج يوسف شاهين الذي ولد في ٢٥يناير عام ١٩٢٦.

نشأته وتعليمه

نشأ يوسف شاهين في اسرة متوسطة الحالة، ولكن تلك الأسرة اهتمت بشدة بتعليمه، حيث تلقى تعليمه في المدارس الخاصة منها كلية فكتوريا كما سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الفنون المسرحية.

يوسف شاهين والإخراج

بدأ يوسف شاهين مشواره مع الإخراج وهو لم يتخطى عمره ال٢٤ وكان أول فيلم أخرجه فيلم بابا أمين عام ١٩٥٠، وكان فيلم مبني على الفانتازيا والخيال فكان يدور حول حياة شخص متوفي، و توالت بعد ذلك الأفلام التى أخرجها حيث قدم 37 فيلم طويل وخمسة أفلام قصيرة ونتذكر منها فيلم الناصر صلاح الدين الفيلم الذي يعد من أضخم الأفلام المصرية في ميزانية إنتاجه، إضافة إلى أفلام أخرى منها بابا أمين،ابن النيل،المهرج الكبير،سيدة القطار،نساء بلا رجال،صراع في الوادي،شيطان الصحراء، وداعا بونابارت ،اليوم السادس،إسكندرية كمان وكمان،المهاجر،المصير،الآخر، سكوت حنصور،إسكندرية – نيويورك ،وكان آخر أفلامه فيلم هي فوضى في2007.

واهتم يوسف شاهين بالغناء والموسيقى في أفلامه ومن أكثر المطربين الذي تعاون معهم كان محمد منير فلازالت أغنية “على صوتك بالغنا” من فيلم المصير من الأغاني التي ترددها حتى الأن، كذلك أغاني فيلم عودة الابن الضال لماجدة الرومي، كما تعاون مع مطربين آخرين مثل لطيفة.

أفلام سيرته الذاتية

اهتم يوسف شاهين برواية قصة حياته، فمن الواضح أنه وجد أنه عاش حياة تشبة الأفلام فاخر أربع أفلام هم إسكندرية ليه حدوتة مصرية إسكندرية كمان وكمان إسكندرية نيويورك تناولوا حياته الشخصية بجوانبها المتنوعة منذ نشأته في الإسكندرية ومعاصرته للحرب العالمية الثانية وفترة الاحتلال وحياته العملية ورؤيته الفنية والعقبات التي واجهها وكذلك حياته العاطفية.

يوسف شاهين وللتمثيل

ظهر يوسف شاهين كممثل في بعض الأفلام التي أخرجها وأفلام أخري وهو كان يحب ذلك، ويعتبر إن ذلك وسيلة أخرى ليعبر عن رأيه، حيث قام ببطولته فيلم”باب الحديد” تجسد دور “قناوي”، كما كان له مشهد كوميدي مع إسماعيل يس عندما كان يقول “عايز ضرب واقعي” وحتى الآن نتذكر هذا المشهد ونستخدمه ك”افيه” كوميدي كما ظهر في لقطات قصيرة واحيانا خاطفة في أفلام أخرى مثل افلام اسماعيل يس في الطيران وابن النيل وحدوتة مصرية وويجا.

صدمة فيلم المهاجر وصدمات أخرى

أحدثت كثير من أعمال يوسف شاهين صدمة في المجتمع ولعل فيلم “المهاجر” يشهد لذلك حيث وصل الأمر إلى منع عرضه وذلك لانه قصته مستوحاة من حياة سيدنا يوسف عليه السلام، و رفع يوسف شاهين دعوى قضائية لعرض الفيلم وحُكِمَ فيها لِصالِحِه.
كذلك فيلم باب الحديد أثار صدمة لأنه قدم نموذج الفتاة اللعوب بشكل مقبول بل ومحبب،كما اتهمت كثير من أفلام يوسف شاهين بأنها غير مفهومة.

رؤيته المجتمع في أفلامه

تناولت كثير من أفلام يوسف شاهين الطبقية في المجتمع ومعاناة الطبقات الأكثر فقرا والصراع المجتمع مثل أفلام باب الحديد – الاختيار – فجر يوم جديد،صراع في الوادي – الأرض – عودة الابن الضال كما كان لأفلامه إسقاطات سياسية مثل فيلم العصفور الذي عبر فيه يوسف شاهين عن رأيه في أن النكسة سببها فساد في المجتمع.

آراء واتجاهات جعلته يترك مصر

يعد يوسف شاهين من الليبراليين الذي كانت آراءهم في أغلب الأحيان تتعارض مع قيم المجتمع،ولذلك كان يرفض دور الرقابة، كما كان معادي لجماعات الإسلام السياسي، وايضا كان يحسب على المعارضة حتى إنه في الفترة بين 1964 و 1968 عمل خارج مصر بسبب خلافاته مع رموز النظام المصري، وقد عاد إلى مصر بوساطة من عبد الرحمن الشرقاوي.

جوائز حصل عليه

وصل يوسف شاهين للعالمية وحصلت كثير من أفلامه على جوائز من داخل وخارج مصر، ولكن يعد عام ١٩٩٧ عام سعيد في حياة يوسف شاهين حيث حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان عن مجموع أفلامه.

وفاته

توفي يوسف شاهين بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، في 27 يوليو 2008 عن عمر يناهز ال 82 عاما بعد غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع على إثر إصابته بنزيف بالمخ بشكل متكرر،وتم دفنه في الإسكندرية .





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع مكس توداي مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

الزمالك يستهدف صفقة الأهلي الشابة في الميركاتو الصيفي

تترقب جماهير وعشاق نادي الزمالك عودة منافسات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، بعد توقف البطولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *