الرئيسية / منوعات / فيديو توضيحي بفضل صوم يوم عرفات 9 ذي الحجة… لحجاج بيت الله وأجر الصائمين في بلادهم

فيديو توضيحي بفضل صوم يوم عرفات 9 ذي الحجة… لحجاج بيت الله وأجر الصائمين في بلادهم

فضل صوم يوم عرفات لحجاج بيت الله يسعدنا أن نقدم لكم اليوم عن فضل صوم يوم عرفات لحجاج بيت الله الحرام، وأجر الصائمين في بلادهم لغير الحجاج، يوم الوقوف بعرفات له أجر وثواب كبير، حيث خص الله هذا اليوم بأن صيامه يغفر الله كل سيئاته ويرفع له أعماله الصالحة ويصلح حاله ويرزقه من حيث لا يحتسب أنه قادر على كل شيء، لذا يجب على كل مسلم  عقد النية الصادقة والتوكل إلى الله الحي القيوم.

فيديو يوضح حكم صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة 9 ذي الحجة للشيخ محمد حسان

تعرف على:

فضل صوم يوم عرفات

يعد يوم الوقوف بعرفات من أكثر أيام الله عظمة وعزة، حيث ميز الله هذا اليوم بالخير والبركات، لهذا نجد المسلمون في كل مكان يقوم بإحياء هذا اليوم بالعبادة الصادقة والصلاة والاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وشهر ذي الحجة من أشهر الحج الفضيلة، حيث يذهب الحجاج إلى بيت الله الحرام لإتمام مناسك الحج والتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات.

يؤدون الحجاج مناسك الحج بكل فرحة وسعادة وسعي جاد لتقبل الله تلك الطاعات، لهذا نجد الوقوف على جبل عرفات من أهم مناسك الحج حتى تتم فريضة الحج كاملة، فلا يقبل الحج إلا بالوقوف على جبل عرفات من خلال الذهاب إلى جبل عرفات من فجر يوم التاسع من ذي الحجة حتى طلوع فجر يوم النحر أول أيام عيد الأضحى، حيث يؤدوا الحجاج صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، مع كثرة الدعاء وقول “ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله لحمد وهو على كل شيء قدير” وبعد غروب الشمس ينفر الحجاج إلى المزدلفة للمبيت بها وإقامة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير أي يتم فيها تأخير صلاة المغرب حتى موعد العشاء ثم جمع الحصى حتى موعد صلاة الفجر والنزول إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

أما عن المسلمين في بلادهم يؤدوا النوافل بالصيام  من بداية شهر ذي الحجة حتى يوم الوقوف بعرفات ” العشر الأوائل” بكل حب وصدق حتى يتقبل الله منهم صالح الأعمال باليمن والخير والبركات.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج

فضل الوقوف على جبل عرفات

أكد علماء المسلمين بأن صيام يوم عرفات من أفضل الأيام في العام بعد شهر رمضان الفضيل، حيث يأتي هذا اليوم وتمتلأ الدنيا بالخير والحسنات.

يأخذ الصائم أجر عظيم من صيام يوم عرفة أسوة بما قاله رسولنا الكريم عندما قال:

( صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يعد صيام يوم عرفات بالنسبة للمسلمين في كل مكان هو التخلي عن الذنوب والتقرب إلى الله بالعبادات والأعمال الصالحة.

أجر صيام يوم عرفات

أجر صيام وقفة عرفات هو تكفير الذنوب، حيث يكفر ذنوب سنة قبله وسنة بعده، لذا ينبغي التخلي عن الذنوب واتباع أوامر الله في كل كبيرة وصغيرة.

في يوم عرفة يغفر الله الذنوب جميعاً ولكنه مشروط بالابتعاد عن الكبائر كالشرك بالله في قول الله تعالى:

(إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا) سورة النساء.

.


الخبر | فيديو توضيحي بفضل صوم يوم عرفات 9 ذي الحجة… لحجاج بيت الله وأجر الصائمين في بلادهم – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع مكس توداي مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

تخلصي من رائحة البصل العالقة في يديك بسهولة

يواجه ربات المنزل عدد من المشاكل التي تتعلق بالتخلص من رائحة الطعام العالقة في اليدين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *